11 قاعدة للنجاح فى الحياة من بيل جيتس إليكم

 11 قاعدة للنجاح فى الحياة من بيل جيتس  ... الرابط


قرر بيل جيتس مؤسس وصاحب شركة مايكروسوفت، إلقاء محاضرة فى إحدى المدارس الأمريكية عن التنمية الذاتية، وذلك لاقتناعه بأن أغلب أنظمة التعليم تعزز الإحساس الكاذب بسهولة النجاح، وبالتالى فهى تخلق جيلاً غير قادر على الابتكار أو التعامل مع الواقع.


كان عنوان المحاضرة "مهارات وأفكار لن تتعلموها فى المدارس"، وهذه دعوة من اليوم السابع للتعرف على نصائحه والعمل بها أيضاً.

القاعدة الأولى:- الحياة ليست عادلة تماماً وعليك أن تقبل وتعتاد العيش فى الظروف التى تعيش فيها.
RULE 1:- Life is not fair - get used to it.

القاعدة الثانية:- لن تستطيع الحصول على دخل سنوى قدره 60 ألف دولار بمجرد التخرج من المدرسة الثانوية، ولن تتقلد منصباً رفيعاً لمجرد أنك إنسان محترم، ولن تحصل على سيارة إلا بعد أن تجتهد وتجد فى الحصول على الوظيفة المرموقة والسيارة الفارهة.
RULE 2:-You will NOT make 60 thousand dollars a year right out
of high school. You won't be a vice president with car phone, until you earn both
القاعدة الثالثة:- العالم لا يعنيه مدى احترامك لذاتك ولا كيف ترى نفسك، فسوف يتوقع منك الجميع أن تنجز شيئاً وأن تؤدى دوراً قبل أن ينتابك شعور بالفخر تجاه نفسك.
RULE 3:-The world won't care about your self-esteem. The world
will expect you to accomplish something BEFORE you feel good about yourself
القاعدة الرابعة:- إذا كنت تعتقد أن معلمك شديد وعنيف وأن طلباته المتواصلة تفوق طاقتك، فلا تسرع فى الحكم وانتظر حتى يكون لك مدير.
RULE 4 :- If you think your teacher is tough, wait till you get a
boss. He doesn't have tenure

القاعدة الخامسة:- لا تظن أن العمل فى مطاعم الهمبرجر وغسيل الأطباق وظيفة دون المستوى، فقد كان أجدادنا وآباؤنا وما زال الناس فى الدول الفقيرة يتمنون فرصة عمل كهذه.
RULE 5:- Flipping burgers is not beneath your dignity. Your
grandparents had a different word for burger flipping
they called it Opportunity

القاعدة السادسة:- قبل ولادتك لم يكن والداك شخصين مملين، كما تظن الآن، لقد أصبحا كذلك بسبب مصاريف دراستك وارتفاع ثمن ملابسك الجميلة، والنظر إليك وأنت تكبر يوماً بعد يوم، ولذلك وقبل أن تشرع فى إنقاذ وتغيير العالم وإنقاذ الغابات الاستوائية من الدمار وفى حماية البيئة والتخلص من السلبية فى العالم، ابدأ أولاً فى تنظيف دولابك الخاص، وأعد ترتيب غرفتك.
RULE 6:-Before you were born, your parents weren't as boring as
they are now. They got that way from paying your bills,cleaning your clothes and listening to you talk about how cool you are. So before you save the rain forest from the parasites of your parent's generation, try delousing the closet in your own room 

القاعدة السابعة:- إذا ما أخطأت وسقطت وارتبكت، فاعلم أن الذنب ذنبك، وليس ذنب أهلك أو والديك، وبدلاً من أن تبكى وتندب حظك، تعلم من أخطائك.
RULE 7:-If you mess up,it's not your parents' fault, so don't whine about your mistakes, learn from them.

القاعدة الثامنة:- قد تكون مدرستك قد تخلصت من المتفوقين والكسالى معاً، إلا أنهم ما زالوا موجودين فى كل مكان. وفى بعض المدارس تم إلغاء درجات الرسوب، حيث يتم منح الطلبة أكثر من فرصة لإعطاء الإجابات الصحيحة، وهى فرص لن يتمتعوا فيها عند الخروج إلى الحياة العملية، ففى بعض الأحيان لا يتم منحنا إلا فرصة واحدة فقط.
RULE 8:-Your school may have done away with winners and losers but life has not. In some schools they have abolished failing  grades and they'll give you as many times as you want to get the right answer. This doesn't bear the slightest resemblance to ANYTHING in real life

القاعدة التاسعة:- الحياة التى نراها فى الأفلام السينمائية؛ ليست واقعية ولا حقيقة. فى الواقع لا يقضى الناس كل وقتهم فى اللعب والإجازات والجلوس فى المقاهى الفارهة، بل عليهم الذهاب إلى العمل.
RULE 9:-Television is NOT real life. In real life people actually have to leave the coffee shop and go to jobs

القاعدة العاشرة:- الحياة ليست سلسلة من الفصول الدراسية المتتابعة، ولن تستطيع أن تقضى كل فصل صيف فى إجازة، ولن يكون أصحاب الأعمال مثلاً كالمعلمين متفرغين فقط لمساعدتك عليك أن تساعد نفسك وأن تنجز كل أعمالك على حساب وقتك أنت.
RULE 10:-Life is not divided into semesters. You don't get
summers off and very few employers are interested in helping you find yourself. Do that on your own time.

القاعدة الحادية عشرة:- عليك أن تحترم المتفوقين _ حتى و أن كانوا غريبى الأطوار _ لأن ربما ينتهى بك الحال فى العمل تحت قيادتهم.
RULE 11:-Be nice to nerds. Chances are you'll end up working for one.

هناك تعليق واحد:

الميكروباص يقول...

حمدا لله على السلامه